الجامع بين الصحيحين



عدد المجلدات: خمسة

الناشر: دار القلم بدمشق

عدد أحاديثه: 3896

الصحيحان- صحيح الإمام البخاري, وصحيح الإمام مسلم- هما أصح كتابين بعد كتاب الله تعالى, وهذا ما أجمعت عليه الأمة

وقد يسر الله لي جمعهما في كتاب واحد, وقد حذفت الأسانيد, إذ أنه اتفق على صحة ما جاء فيهما, كما حذفت الأحاديث المتكررة فيهما والمكررة في كل منهما, وبهذا امكن تصغير حجم الكتاب دون الإخلال بمحتواه. وقد كان مجموع أحاديث الكتابين(10596) فأصبح (3896)

هذا وقد اتبعت في ترتيب هذا الكتاب – والكتب التي تبعته – أسلوباً مبتكراً لم أسبق إليه , وذلك بتوفيق من الله تعالى فله الحمد والشكر,الأمر الذي يسهل على القارئ التعامل مع الكتاب, والوصول إلى ما يريد الوقوف عليه.

ويحسن بي أن أشرح ذلك على وجه الاختصار

المنهج المتبع في عرض مادة الكتاب

إن الإمام البخاري – رحمه الله – عرض مادة كتابه من خلال ( 97) عنواناً, فإذا أراد القارئ البحث عن حديث, فعليه أن يحدد موضوعه, ثم يبحث عن هذا الموضوع باستعراض (97) عنواناً..

فرأيت أن أقلل عدد العناوين الرئيسية ما استطعت, وبعد جهد غير يسير, أمكن الاقتصار على عشرة عناوين رئيسية أطلقت عليها اسم ” المقاصد” وهي:

المقصد الأول: في العقيدة: وفيه الأحاديث المتعلقة بالإسلام والإيمان واليوم الآخر والبعث والحساب والإيمان بالقدر, وكل ماهو مرتبط بالاعتقاد.

المقصد الثاني: في العلم ومصادره: وفيه بيان منزلة العلم, وما جاء بشأن جمع القرآن الكريم وتفسيره, ثم الحديث عن السنة والاعتصام بها.

المقصد الثالث: في العبادات: وفيه إضافة إلى أحاديث الصلاة والصوم والزكاة والحج- بحث”الجهاد في سبيل الله” الذي هو ذروة سنام الإسلام, وبحث ” الدعاء والذكر” وبحث ” الأيمان والنذور”

وهكذا أخذت هذه البحوث الثلاثة – الجهاد, والدعاء والذكر, والأيمان والنذور- مكانها بعد أن كانت متفرقة بغير نظام.

المقصد الرابع: في أحكام الأسرة: وفيه أحكام الزواج والرضاع والطلاق وأحكام مفارقة الزوجة, وأحكام النسب والوصايا والميراث, وبر الوالدين وصلة الأرحام.. وبهذا تم جمع ما كان متفرقاً تحت هذا العنوان.

المقصد الخامس: في الحاجات الضرورية: وهي الطعام والشراب, واللباس, والدواء, والمسكن, وبهذا أمكن جمع هذه المتفرقات في مكان واحد

المقصد السادس: في المعاملات: وفيه ما يتعلق بالبيع والشراء والإجارة والهبة واللقطة… وكل ما أطلق عليها الفقهاء اسم المعاملات

المقصد السابع: في الإمامة وشؤون الحكم: وفيه الحديث عن إدارة شؤون الحكم, والقضاء والجنايات والديات وكل ما يتعلق بهذا الجانب

المقصد الثامن: في الرقائق والآداب والأخلاق

المقصد التاسع: في التاريخ والسيرة والشمائل والمناقب

المقصد العاشر: في الفتن أعاذنا الله منها

وبهذا التقسيم الذي بني على أساس الأولويات, تتضح ملامح التصور الإسلامي في ذهن القارئ الكريم .

فالعقيدة هي الأساس, والعلم هو النور الذي يضيئ الطريق, والعبادات هي المقصود الأول من الخلق, وهذه كلها أوليات لها الصدارة

والأحكام أساس في ضبط شؤون الخلق, وتأتي أحكام الأسرة في المقدمة. وكان لابد بعدها من بحث الحاجات الضرورية التي يقوم بها قوام أفراد الأسرة

ويأتي بعد ذلك دور الحديث عن الأخلاق والآداب ومكانتها في التعامل الاجتماعي وأخيراً يأتي دور التاريخ والسيرة والمناقب.. ففي ذلك العبرة والاتعاظ والاستفادة من تجارب من سبق. ثم الختام بالتحذير من الفتن.

إن مصطلحات “أحكام الأسرة” و”الحاجات الضرورية” و”الإمامة وشؤون الحكم” وغيرها مما ورد في “الجامع بين الصحيحين” وغيره من هذه السلسلة هي من وضعي واختياري , وليس لها وجود في كتب الحديث السابقة

كان لابد من هذا التفصيل لأن أحدهم – سامحه الله – حاول أخذ واحداً من كتب هذه السلسة وأجرى عليها تعديلاً يسيراً من باب التمويه ثم أراد أن يخرجه باسمه

إن هذا الكتاب وإن لم يكن جديداً في موضوعه فهو جديد في توثيقه للأحاديث وبيان أرقامها في الأصل وهو جديد في المحافظة على معلقات البخاري

إنه الكتاب المؤهل لأن يكون في كل بيت لأنه يجمع أصح كتابين بعد كتاب الله تعالى وقد يسر الله اختصاره لمن لا يتيح له وقته قراءته بالكتاب التالي”الوافي بما في الصحيحين “



13 التعليقات حول “الجامع بين الصحيحين”

  1. عبدالله العراقي says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….

    يا ليت يا شيخ تنزله على النت بصيغة الوورد … أو تطبعه مرة ثانية لكن على المسانيد..

    لأني من حفظة السنّة لكن على طريقة المسانيد…

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله شيخنا الفاضل … هذا الكتاب ضرورى فعلا فى كل بيت وبخاصة هذه الأيام لما نلقاه من هجوم سافر على الصحيحيين .. فقد كتب كاتب على جريدة مصرية عندنا مقالا باسم (( تجريد البخارى ومسلم من الأحاديث التى لاتلزم )) وباختصار يقول غى مقاله أن البخارى ومسلم يحتوى على أحاديث غير صحيحة واسرائيليات تُسئ إلى السنة النبوية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    وهذا عجبا عُجاب
    شيخنا كيف لنا اقتناء هذا الكتاب وكما يقول الأخ ياريت ترفقه على موقعكم فى صيغة وورد أو pdf . ليتسنى لنا الإستفادة منه
    وجزاكم الله كل الخير

  3. marthad says:

    الكتاب صورنا جزءاً منه بإذن الشيخ صالح الشامي – سلمه الله تعالى – وهو موجود على هذه الصفحة
    http://www.archive.org/details/Al-Jame3

  4. marthad says:

    وهذا رابط مباشر لمن يصعب عليه التعامل مع الصفحة السابقة
    http://ia700100.us.archive.org/15/items/Al-Jame3/Al-Jame3BaynAs-Sahehayn.pdf

  5. marthad says:

    يمكن مشاهدة حلقة (قصة حياتي) مع الشيخ صالح الشامي
    للمشاهدة والاستماع
    http://www.archive.org/details/MyLife_SalehAl-Shami
    للتحميل
    فيديو:
    http://www.archive.org/download/MyLife_SalehAl-Shami/MyLife_SalehAl-Shami.flv
    صوت:
    http://www.archive.org/download/MyLife_SalehAl-Shami/MyLife_SalehAl-Shami.mp3

  6. عبدالرحمن اليازجي says:

    فضيلة الشيخ حفظه الله

    ماذا عن حقيقة اختلاس أحد الدعاة المشاهير لكتابكم ” الجامع بين الصحيحين” وزعمه أنه مجهوده وقد طبع عليه اسمه .
    هل هذا من حقه أم ماذا ؟ وما هو الموقف الشرعي من هذه الاختلاسات التي سيبني عليها تاريخ السنة في عصرنا الحالي نظرته للأجيال من طلبة العلم والمهتمين ؟

  7. […] وأما عن طريقة الأبواب والمقاصد العشرة فتراجع فيها صفحة الكتاب في موقع الشيخ هنا. […]

  8. عبدالرحمن says:

    أشكر الشيخ صالح الشامي على هذا الكتاب “الوافي” الأكثر من رائع.
    نفعنا الله به وجعله في ميزان حسناته.

    أما عن اختلاس الكتاب فقد تكرر هذا الشي من المدعو بصره الله طريق رشده.

  9. عبدالله العنزي says:

    السلام عليكم
    شكر الله للشيخ هذا الجهد أرجوا إيصا هذا المقترح للشيخ
    “”وهذا المقترح أحسبه قيم وسيزيد من قيمة الكتاب””
    وهو أن الحافظ المبتدئ عند الاطلاع على الكتاب يصعب عليه ضبط المتفق عليه من غيره من الأحاديث
    فلو جُعل كل نوع من الأحاديث بلون فالمتفق عليه بالأحمر مثلا وغيره بالأسود العريض وهكذا
    كي يسهل حفظه في الذهن .

  10. أبو عمر says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبكاته
    سمع ان هناك صبعة ثالثة من الكتاب في خمسة أجزاء …هل هذا صحيح ؟؟؟؟
    ومن هي الدار الناشرة ومن أين احصل عليها في دمشق

  11. سالم الشحري ابوعبدالعزيز says:

    جزى الله مؤلف الجامع خير الجزاء …فقد سهل حفظ السنة و نشرها

  12. سالم حنفي says:

    بسم الله .. تنبيه للشيخ أن القائل مع المحبرة إلى المقبرة هو سعيد بن جبير رضي الله عنه وليس أحمد وإني أربأ بالشيخ أن يستن بالوهابية ممن له شغف في نسب كل بديع من القول إلى أحمد أو ابن تيمية !!! قائل مع المحبرة إلى المقبرة هو سعيد (40- 95هـ) القائل : ربما أتيت ابن عباس فكتبت في صحيفتي حتى أملأها كتبت في نعلي حتى أملأها وكتبت في كفِّي وقد قيل له : يا أبا عبد الله، أنت قد بلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين حتى متى مع المحبرة ؟ فقال : مع المحبرة إلى المقبرة وهو القائل أيضا لا يزال الرجل عالما ما تعلم فإذا ترك العلم وظن أنه اكتفى بما عنده فهو أجهل ما يكون . وإنما قال أحمد وسئل عن غاية طلب العلم فقال إنما أطلب العلم إلى أن أدخل المقبرة , وأصل قوله هذا أيضا لسفيان الثوري .

  13. ياسر الشامي بن ابراهيم says:

    جزاكم الله خير

أضف تعليقاً